أشادت القمة ُ الإفريقية ُ الثانية ُ حول المناخ، بأديس أبابا، بالمبادراتِ المناخية التي أطلقها المغرب.
وأبرز رؤساءُ الدول والحكومات الإفريقية، في الإعلان الختامي الذي توج أشغالَ هذه القمة، رجاحة َ اللجان الإفريقية المَعنية بالمناخ، التي تم إطلاقُها بمبادرةٍ من جلالة الملك محمد السادس، خلال مؤتمرِ الأطراف الثاني والعشرين في مراكش كوب 22 .
وذكَّروا بالدورِ الهيكلي للجانِ المناخ في حوض الكونغو، والساحلِ والدولِ الجزرية الإفريقية، مُهِيبِين بالمجتمع الدولي أن يُقدم دعماً متزايدا ومستداما بغرض "تسريعِ وتوسيعِ أجْرَأةِ المبادراتِ المناخية الإفريقية، ومن ضمنها اللجانُ الثلاثُ التي تم إطلاقُها خلال مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين"، وَفقا للقرار رقم 855 الصادرِ عن قمةِ الاتحاد الإفريقي في فبراير 2023.